Blog-img

Electronics

التأثير البيئي للهواتف الذكية

13 Jan, 2023

6 seconds read

13 Jan, 2023 . 6 seconds read

هل تدرك تأثير الهاتف الذكي على البيئة؟ أو تأثير هذا الجهاز الصغير مقارنة بالشاحنات الضخمة والطائرات الكبيرة التي تستهلك الكثير من الوقود؟ الجواب سيصدمك! حسب الأبحاث التي أجرتها جامعة ماك ماسترز في كندا فقد وجدت أن:

ستساهم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) ، التي تشمل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية ومراكز البيانات ، بنحو 14٪ من إجمالي انبعاثات الكربون العالمية بحلول عام 2040. وهذا يمثل أكثر من نصف انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لقطاع النقل بأكمله.

الآن ، دعونا نلقي نظرة على أرقام الهواتف الذكية. هناك حوالي 2.9 مليار مستخدم في العالم ، أي حوالي 35٪ من سكان العالم. ولكن 2.9 مليار شخص لديهم 8 مليارات هاتف ذكي – بمعدل 2.6 وحدة لكل شخص! هذه الهواتف الذكية البالغ عددها 8 مليارات تنتج 125 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون كل سنة ؛ وهو ما يمثل زيادة بنسبة 730٪ خلال السنوات الخمس الماضية. 85٪ من انبعاثات الكربون هذه من عملية التصنيع لأن هذه الوحدات تحتاج إلى كميات هائلة من العناصر الأرضية النادرة مثل الذهب والتنغستن والكوبالت ؛ التي يتم تعدينها بتكلفة كبيرة.

وإليك السبب الحقيقي – أقل من 1٪ من هذه الهواتف يُعاد تدويرها. وهذا يعني أن 99٪ من هذه الأجهزة سينتهي بها الأمر في صناديق ثم في مكب القمامة حيث تتسرب أحماض البطاريات السامة والمواد الكيميائية منها إلى الأرض.

تشير التقديرات إلى أن 10-12 مليون هاتف متداول في الإمارات وحوالي خمسة أضعاف هذا الرقم (أو 50 مليون وحدة) في المملكة العربية السعودية. نميل إلى استبدال هواتفنا كل عامين ، مما ينتج عنه الكثير من الأجهزة المستعملة المتروكة. بدلاً من معالجة مشكلة الأجهزة القديمة ، يتم تخزين غالبية هذه الهواتف في الجزء الخلفي من الدرج.

ولكن هناك جانب مضيء. تمتلك الأسرة المتوسطة ما يعادل 5000 درهم إماراتي من الأجهزة الإلكترونية الغير المستخدمة والتي يمكن – ويجب – تحويلها إلى نقود. فلماذا تتمسك بهم؟ لماذا لا تستفيد منها و تجني بعض النقود بدلاً من تركها بلا فائدة؟

لسوء الحظ ، الأمر ليس بهذه السهولة. فحتى الآن ، ليس لدينا إلا خيارين فقط:

  1. معركة حركة المرور ، ابحث عن موقف للسيارات وقم بالتجول في الشوارع الخلفية للديرة أو السطوة في دبي أو المرسلات في الرياض وساوم مع تجار الأجهزة المستعملة للحصول على سعر مناسب لهاتفك المستعمل.
  1. عرض جهازك على الإنترنت في واحد من العديد من المواقع المبوبة وتفاوض مع الأشخاص الذين سيتصلون في جميع أوقات اليوم. عندما تستسلم أخيرًا وتوافق على سعر غير عادل ، هناك إزعاج إضافي يتمثل في قيام شخص غريب بزيارة منزلك ليدفع لك ، ونأمل أن يكون ذلك دون مزيد من المساومة.

لذلك ، نظرًا لنقص الشفافية في الأسعار والإزعاج ، فلا عجب أن يقوم معظم الأشخاص بإلقاء هواتفهم القديمة في سلة المهملات أو نسيانها في أماكن التخزين.

إليك كيفية حل المشكلة على طريقة نورثلادر:

  • التسعير: يستخدم تطبيقنا المتقدم أكثر من 200 تاجر في جميع أنحاء البلاد الذين قدموا أعلى سعر لشراء أكثر من 2600 طراز مختلف من الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية والساعات الذكية. بمجرد تحديد طراز جهازك وحالته ، ستحصل على أعلى سعر من شبكة وكلائنا – و ذلك كأنك قمت بزيارة أكثر من 200 متجر وستحصل على الأسعار في 3 ثوانٍ فقط!
  • الراحة: كل ما عليك فعله هو زيارة أحد أقرب مراكز التقييم لدينا ، وترك هاتفك والحصول على نقود في 15 دقيقة. لدينا منافذ بيع في معظم مراكز التسوق ومراكز التسوق في دبي وأبو ظبي والشارقة وقريبًا جدًا في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية أيضًا. يمكنك أيضًا استخدام خدمة الإستلام من المنزل المريحة وسيقوم المتخصصون لدينا بزيارة منزلك لإكمال الصفقة ومنحك النقود على الفور (قم بتسجيل الدخول في موقعنا على الإنترنت للحصول على المزيد من التفاصيل حول كيفية اختيار هذه الخدمة).

لذا ، إذا كنت تشعر بالمسؤولية اتجاه البيئة ، فتذكر أن الجهاز الصغير المسالم الذي تحمله في يدك يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا. إليك ما يمكنك فعله:

  1. جرب واستخدم جهازك لأطول فترة ممكنة – ويفضل أن يكون ذلك من 3 إلى 4 سنوات
  2. عند شراء جهاز جديد أو تجديد جهازك ، ابحث عن خيار استبدال جهازك القديم أو إعادة تدويره
  3. أخيرًا ، لا تقم برميها في سلة المهملات عندما يمكنك الإستفادة منها و الحصول على النقود بسهولة!

لقد حان الوقت لتفتش بين أدراج المنزل ، وجمع جميع الأجهزة التي لم تعد تستخدمها وتسجيل الدخول في NorthLadder.com – ستفاجئك النتائج!

بيشو جانجلاني
مؤسس مشارك ، NorthLadder.com

المشاركة عبر:

هل أنت جاهز لبيع جهازك؟

بيع جهازك